مؤلف
نجاة رشدي
UN
نائبة المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، المنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية
نجاة رشدي هي نائبة المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، وهي المنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية في لبنان، تبوّأت منصبها في الأول من آب عام 2020. تتمتع رشدي بأكثر من 20 عاماً من الخبرة في مجال التنمية والمساعدة الإنسانية، كما لديها خبرة واسعة في مجال التنسيق الدولي في مناطق النزاع وما بعد النزاع، بما في ذلك مهمتها الأخيرة كمستشارة أولى للمبعوث الخاص إلى سوريا، ومنصبها الإداري في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيڤ. رشدي حاصلة على شهادة دكتوراه في نظم المعلومات من المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي في الرباط، وعلى شهادة ماجستير في الرياضيات والتطبيقات الأساسية من جامعة باريس الجنوبية.
نجاة رشدي
مؤلف
أسما قرداحي
UNFPA
مديرة صندوق الأمم المتحدة للسكان
أسما قرداحي هي مديرة صندوق الأمم المتحدة للسكان في لبنان، وتعمل منذ عام 1995 من اجل تعزيز مهمة ورؤية صندوق الأمم المتحدة للسكان مع مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة بغاية تنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية. وبالتحديد من اجل دعم الوصول إلى خدمات ومعلومات الصحة الإنجابية والجنسية مع التركيز على الشباب والمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ومنع العنف القائم على النوع الاجتماعي والتصدي له، بالإضافة إلى دعم دمج الأبعاد السّكّانية في سياسات واستراتيجيات التنمية.
أسما قرداحي
مؤلف
أياكي إيتو
UNHCR
ممثل مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان
يشغل أياكي إيتو منصب ممثل مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان منذ 25 كانون الثاني/يناير 2021. وقبل توليه مهامه في لبنان، شغل منصب ممثل مكتب المفوضية في سورية. تمتد مسيرة إيتو المهنية في المفوضية على مدى أكثر من 29 عاماً، وهي تشمل مجموعة من الوظائف في كل من المقرّ الرئيسي للمفوضية في جنيف وفي العمليات القطرية في كل من آسيا وأفريقيا وأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط. أياكي إيتو حائز على ماجستير في القانون الدولي لحقوق الإنسان. وهو يتحدث الفرنسية والإنجليزية واليابانية.
أياكي إيتو
مؤلف
إيمان الشنقيطي
WHO
ممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان
إيمان الشنقيطي، سعودية الجنسية، ممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان. بدأت حياتها المهنية مع المنظمة في العراق ضمن فريق الطوارئ. عملت في السودان وأفغانستان قبل انضمامها إلى المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية كمديرة للعمليات في فريق الطوارئ الصحية. حاصلة على بكالوريوس الصيدلة من الجامعة الأردنية وماجستير في إدارة النظام الصحي من كلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة.
إيمان الشنقيطي
مؤلف
إيمانويل كالينزي
UNIDO
ممثل اليونيدو في الأردن ولبنان وسوريا
إيمانويل كالينزي هو ممثل اليونيدو ورئيس المكتب الإقليمي في الأردن ولبنان وسوريا. في جعبته أكثر من 20 عامًا من الخبرة في العمل التنموي في كل من القطاعين العام والخاص وكذلك في التعاون الدولي، كما لديه خمسة عشر عامًا من الخبرة مع منظمة اليونيدو. كالينزي هو حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة Wageningen في هولندا، وعلى بكالوريوس العلوم في الزراعة من جامعة Makerere في أوغندا، وهو حالياً طالب دكتوراه في مجال الابتكار في الشركات الصغيرة والمتوسطة.
إيمانويل كالينزي
مؤلف
اللواء ستيفانو ديل كول
UNIFIL
رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام
يتمتع اللواء ستيفانو ديل كول بمسيرة طويلة ومتميزة في الجيش الإيطالي منذ عام ١٩٨٥. للواء ديل كول خبرة عملية دولية واسعة، حيث عمل في عدة دول، من بينها كوسوفو ولبنان وليبيا. يحمل اللواء ديل كول شهادة بكالوريوس في العلوم الاستراتيجية، وشهادة بكالوريوس (بامتياز) في العلاقات الدولية والعلوم الدبلوماسية. كما انه يحمل اجازة الماجستير في العلوم الاستراتيجية واجازة الماجستير في الدراسات العسكرية الدولية. إضافة الى ذلك، أجرى عدة دورات في سياق دراسته العسكرية شملت دورة ضباط أركان الجيش، ودورة قيادة الأركان والخدمة المشتركة، الى جانب الالتحاق بكلية الدراسات العسكرية الملكية في المملكة المتحدة.
اللواء ستيفانو ديل كول
مؤلف
المقدم داميان كارول
UNTSO
رئيس مكتب الارتباط لمراقبة الهدنة في بيروت
المقدم داميان كارول هو رئيس مكتب الارتباط لمراقبه الهدنة في بيروت وممثل رئيس المنظمة في لبنان. إنه ضابط عسكري خدم 25 عامًا في قوات الدفاع الأيرلندية، ولديه مجموعة واسعة من الخدمات الخارجية في كوسوفو وجمهورية الكونغو الديمقراطية والبوسنة والهرسك. شغل مناصب متنوعة كقائد فصيلة دولية، ومسؤول حقوق الإنسان، ومدير مركز العمليات المشتركة. يحمل المقدم كارول شهادات عالية في التربية البدنية والجغرافيا، ودرجة الماجستير في إدارة المشاريع ودرجة ماجستير أخرى في القيادة والدراسات العسكرية والدفاعية.
المقدم داميان كارول
مؤلف
تاينا كريستيانسن
UN-HABITAT
مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في لبنان
تولت تاينا كريستيانسن قيادة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في لبنان في ايلول 2019. عملت السيدة كريستيانسن سابقًا في مقر البرنامج في نيروبي، في مكتب المدير التنفيذي ولاحقًا في العلاقات الخارجية، كما شاركت في بعثات حفظ السلام في مالي جمهورية الكونغو الديمقراطية، وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ومركز التجارة الدولية في جنيف. حاصلة على إجازة في السياسة والعلاقات الدولية وشهادة دراسات عليا في دراسات السلام الدولية. لتاينا ابنة واحدة.
تاينا كريستيانسن
مؤلف
راشيل دور-وويكس
UN WOMEN
رئيسة مكتب "هيئة الأمم المتحدة للمرأة" في لبنان
عُينت راشيل دور-ويكس رئيسة لمكتب "هيئة الأمم المتحدة للمرأة" في لبنان في آذار 2019، وقد التحقت بالفريق القطري آتية من المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر، حيث عملت كنائبة للمدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بالإنابة بدءا من منتصف العام 2018. عملت دور-ويكس في "هيئة الأمم المتحدة للمرأة" خلال 11 عاماً وفي شؤون السلام والأمن خلال 16 عاماً ولا سيما في أفغانستان ورواندا واليمن والأردن ومصر (على المستوى الإقليمي) والآن في لبنان.
راشيل دور-وويكس
مؤلف
ربا جرادات
ILO
المديرة الإقليمية للدول العربية
الدكتورة ربا جرادات هي مديرة عامة مساعدة والمديرة الإقليمية للدول العربية في منظمة العمل الدولية. ومنذ توليها منصبها في منظمة العمل الدولية في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، ارتفعت موازنة التعاون الإنمائي في المكتب الإقليمي للدول العربية أكثر من 8 أضعاف، كما أشرف المكتب الإقليمي على إعداد وتوقيع ستة برامج وطنية للعمل اللائق، وتوسيع نطاق الدعم في مجال تطوير السياسات المقدم من قبل المنظمة لشركائها الثلاثيين في الدول العربية. تحمل د. جرادات شهادة الدكتوراه في الإدارة والتنمية الدولية من المملكة المتحدة.
ربا جرادات
مؤلف
رويدا الحاج
OHCHR
ممثلة إقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
السيدة رويدا الحاج هي الممثلة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومقرها بيروت. للسيّدة الحاج 21 عامًا من الخبرة في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك 14 عامًا مع مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان (OHCHR) وإدارة الشؤون السياسية (DPA) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا وأفريقيا. تتمتع بخبرة واسعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على وجه الخصوص فيما يتعلق بالرصد وإعداد التقارير وبناء القدرات والإصلاحات التشريعية. حاصلة على درجة الماجستير في القانون والفنون الجميلة.
رويدا الحاج
مؤلف
رينه صباغ
UNODC
مديرة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في لبنان
منذ تشرين الأول 2020 ، تشغل رينه صباغ منصب مديرة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في لبنان. وهي أيضًا مسؤولة البرنامج الوطني وتعمل مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة منذ 1999. تتمحور خبرتها حول تقديم المساعدة التقنية في مجال العدالة الجنائية وإصلاح السجون لوزارة العدل ووزارة الداخلية في إطار البرنامج الإقليمي للدول العربية (2016 إلى 2021). رينه حاصلة على ماجستير في العمل الإجتماعي من "جامعة القديس يوسف" في بيروت.
رينه صباغ
مؤلف
ساروج كومار جها
WB
المدير الإقليمي لمجموعة البنك الدولي
ساروج كومار جها هو المدير الإقليمي للبنان والعراق وإيران والأردن وسوريا في مجموعة البنك الدولي منذ 1 يوليو/ تموز 2017. قبل تبوّئه هذا المنصب، ترأّس ساروج سابقاً وحدة البنك المعنية بالنزاعات والعنف في مجموعة البنك الدولي. وشغل قبل ذلك مركز مدير دائرة آسيا الوسطى في البنك الدولي. بالإضافة إلى ذلك، عمل ساروج كمدير لإدارة مخاطر الكوارث في البنك الدولي ورئيس للمرفق العالمي للحد من الكوارث والتعافي من آثارها (GFDRR) الذي أسسه في عام 2006.
ساروج كومار جها
مؤلف
سامي ديماسي
UNEP
مدير وممثل إقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة
عُيِّنَ السيد سامي ديماسي مدير وممثل إقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في مكتب غرب آسيا عام 2018. شغل السيد ديماسي عددًا من المناصب رفيعة المستوى في منظومة الأمم المتحدة منها مستشار أول لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ورئيس فرع الابتكار، ونائب مدير قسم العلوم، ومدير للقطاع الخاص وعلاقات الشركاء، ومدير بالنيابة لخدمات الشركات، كل ذلك ضمن برنامج الأمم المتحدة للبيئة. السيد ديماسي مواطن لبناني كندي وحاصل على شھادة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات من جامعة أوتاوا ودرجة الماجستير في الإدارة من جامعة واترلو في كندا.
Sami Dimassi (UNEP)
مؤلف
سيفيرين راي
أوتشا
رئيسة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية
تم تعيين سيفيرين راي رئيسة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في لبنان في أيار 2019. بدأت سيفيرين العمل مع أوتشا في نيويورك عام 2006. بعد عدة سنوات من شغل منصب الموظفة المسؤولة عن تغطية هايتي وباكستان وآسيا الوسطى، انتقلت إلى جنيف حيث قادت قسم تعزيز القيادة الإنسانية بين عامي 2017 و 2019. قبل انضمامها إلى مكتب أوتشا، عملت سيفيرين مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تشاد والصحراء الغربية وكوسوفو. هي مهندسة، تخرجت من المدرسة المركزية في ليون وحاصلة على درجة الماجستير من كلية أوروبا.
سيفيرين راي
مؤلف
سيلين مويرود
UNDP
الممثّلة المقيمة لبرنامج الأمم المتّحدة الإنمائي في لبنان
تشغل السيدة سيلين مويرود حالياً منصب الممثّل المقيم لبرنامج الأمم المتّحدة الإنمائي في لبنان. وقبل ذلك، عملت ككبيرة مستشاري البرامج في المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي في نيويورك، حيث أشرفت على ملفّات الأزمات/المراحل الإنتقاليّة المعقّدة، والتي تشمل اليمن وليبيا وتونس والصومال والسودان. حاصلة على شهادة ماجستير في تحليل النزاعات الدوليّة من جامعة كينت، في كانتربري.
سيلين مويرود
مؤلف
عبد الله الوردات
WFP
مدير برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة في لبنان
عبد الله الوردات هو ممثل ومدير برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة في لبنان. عمل مع برنامج الأغذية العالمي لمدة 21 عامًا، فهو يتمتع بخبرة متنوعة طويلة حيث عمل على المستوى الإقليمي، كذلك في حالات الطوارئ والتنمية في أكثر عمليات البرنامج تحدياً، بما في ذلك العراق والجزائر وجنوب السودان واليمن وأفغانستان.
Abdallah Alwardat (WFP)
مؤلف
كلاوديو كوردوني
UNRWA
مدير شؤون الأونروا في لبنان
كلاوديو كوردوني هو مدير شؤون الأونروا في لبنان منذ عام 2017. شغل السيد كوردوني بين الأعوام 2013-2017 منصب مدير قسم حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية وسيادة القانون في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وكذلك ممثلًا لـ المفوض السامي لحقوق الإنسان هناك. يحمل الجنسية الايطالية وحاصل على شهادات في القانون ودراسات الشرق الأوسط.
كلاوديو كوردوني
مؤلف
كوستانزا فارينا
UNESCO
مديرة مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت
السيدة كوستانزا فارينا هي مديرة مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت منذ 18 آذار/مارس 2021 وممثلة اليونسكو لدى لبنان وسوريا. قبل ذلك، كانت السيدة فارينا ممثلة اليونسكو في الأردن وعملت كمنسقة مقيمة للأمم المتحدة وممثلة مقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن كما في ليبيا. لديها أكثر من 30 عامًا من الخبرة مع الأمم المتحدة، شغلت خلالها مناصب عليا مختلفة في قطر وجنيف وفلسطين. السيدة فارينا حاصلة على درجة الماجستير في اللغات والثقافات الشرقية من معهد الدراسات الشرقية الجامعي في إيطاليا.
كوستانزا فارينا
مؤلف
ماثيو لوسيانو
IOM
ممثل مكتب المنظمة الدولية للهجرة
عُيّن ماثيو لوسيانو مديراً لمكتب المنظمة الدولية للهجرة في لبنان في آذار/مارس 2021. وقبل تعيينه كان مسؤولاً عن سياسة وبرامج حماية المهاجرين العالمية في مقر المنظمة الدولية للهجرة في جنيف، مع التركيز على المهاجرين الأكثر ضعفاً. شغل ماثيو مناصب أخرى في مجال السياسة والبرامج في مكتب المنظمة الدولية للهجرة الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مصر، بالإضافة إلى إندونيسيا وبلجيكا. لوسيانو حاصل على درجة الماجستير في التنمية الإجتماعية للشركات وسياسات التوظيف من معهد العلوم السياسية في باريس.
ماثيو لوسيانو
مؤلف
ماريو منصور
IMF
مدير المركز الإقليمي للمساعدة الفنية للشرق الأوسط التابع لصندوق النقد الدولي
السيد ماريو منصور، مدير المركز الإقليمي للمساعدة الفنية للشرق الأوسط التابع لصندوق النقد الدولي، والذي يقدم خدمات استشارية وتنمية القدرات لـ 14 عضوا من أعضاء صندوق النقد الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. قبل انضمام السيد منصور إلى المركز في يناير 2019 ، شغل منصب نائب رئيس قسم السياسة الضريبية في صندوق النقد الدولي ، حيث أدار تقديم المساعدة الفنية للسياسة الضريبية. يتمتع السيد منصور بخبرة تزيد عن 27 عامًا في مجال تقديم المشورة بشأن السياسات وإدارة المشاريع ، وقد قدم المشورة بشأن الضرائب في أكثر من 40 دولة من جميع مستويات الدخل ، كما نشر منشورات حول مجموعة واسعة من القضايا الضريبية.
ماريو منصور
مؤلف
محمد خفاجي
UNDSS
رئيس مكتب UNDSS
عمل محمد خفاجي في مناصب مختلفة خلال وظيفته السابقة مع الحكومة المصرية في مجال الأمن القومي وأمن الدولة لأكثر من 20 عامًا. يتمتع بخبرة واسعة في إدارة الأزمات وخاصة في مجال مفاوضات الرهائن التي ساعدته في حالات قليلة حرجة في الأمم المتحدة ، والتي أدت إلى الإفراج الآمن عن موظفي الأمم المتحدة في حوادث احتجاز رهائن معقدة للغاية. تخرج في أكاديمية الشرطة المصرية عام 1988 بدرجة البكالوريوس في القانون. حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأزمات.
محمد خفاجي
مؤلف
محمد عثمان أكرم
UNOPS
مدير مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع - UNOPS
السيد أكرم حاصل على درجة الماجستير في الاقتصاد ولديه أكثر من 20 عامًا من الخبرة في منظومة الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية في القطاع الإنساني والتنموي. قبل انضمامه إلى مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، شغل السيد أكرم مناصب مختلفة، منها كقائم بأعمال رئيس المكتب الإقليمي للعراق في العراق، ومستشار الرصد والتقييم الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي يخدم منطقة الدول العربية وأوروبا. عمل السيد أكرم كرئيس برامج في مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS، ومنذ يناير 2019، يشغل منصب مدير المكتب في عمّان.
مؤلف
مرغريت الحلو
UNIC
مديرة مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت
في جُعبة مرغريت الحلو خبرة في مجال الإعلام والاتصالات والعلاقات الدوليّة تفوق الـ20 عاماً اكتسبتها في الأمم المتحدة والقطاع الخاص. وقد أشرفت منذ تموز/يوليو 2018 على عمل مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت كمديرة له. قادت بنجاح حملات إعلاميّة معقّدة إلى جانب وضع وتنفيذ استراتيجيات هَدفت إلى نشر رسائل الأمم المتحدة على نطاق واسع في المنطقة. تجدر الإشارة إلى أن الحلو تحمل الجنسيّة اللبنانيّة، وهي حائزة على بكالوريوس في الهندسة الزراعية من الجامعة الأميركيّة في بيروت. وتُتقن الحلو اللغات العربيّة، والإنجليزية، والفرنسيّة.
مرغريت الحلو
مؤلف
موريس سعادة
الفاو
ممثل منظمة الأغذية والزراعة في لبنان
موريس سعادة هو ممثل منظمة الأغذية والزراعة في لبنان منذ العام 2014. قبل ذلك، شغل منصب كبير الاقتصاديين الزراعين في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في البنك الدولي. يتمتع بخبرة مهنية تزيد عن الثلاث والثلاثين عاماً، منها إحدى عشر عاماً في المكتب الإقليمي للشرق الأدنى لمنظمة الأغذية والزراعة - الفاو في القاهرة ومناصب في المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) في سوريا وتونس وفي المكتب الأقليمي للمركز الدولي لبحوث التنمية IDRC- كندا. حائز على درجة الدكتوراه في الاقتصاد الزراعي ويتحدث باللغات العربية والانكليزية والفرنسية.
موريس سعادة
مؤلف
ناتالي سارافيان
RCO
رئيسة فريق عمل مكتب المنسق المقيم في لبنان
انضمت ناتالي إلى مكتب المنسق المقيم بصفتها مديرة فريق العمل في آذار 2020. قبل ذلك، عملت مع منظمة IMMAP على دعم المعلومات والتحليلات الحضرية الشاملة لتحسين التخطيط والاستهداف ورصد التدخلات؛ وقد عملت أيضًا مع مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان كمسؤولة تنسيق. ناتالي مواطنة كندية وتحمل درجة الماجستير في السياسة العالمية من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية.
ناتالي سارافيان
مؤلف
يران كيجيجيان
UNV
المنسقة الوطنية
تم تعيين السيدة يران كيجيجيان (لبنان) كمنسقة وطنية لبرنامج الأمم المتحدة للمتطوعين في لبنان في 1 حزيران 2017. ساهمت يران في التوسع التدريجي لمكتب البرنامج في لبنان ليصبح أحد أنشط المكاتب وأكثرها حشداً لمتطوعي ومتطوعات الأمم المتحدة في منطقة الدول العربية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يران حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية إدنبرة للأعمال بجامعة هيريوت-وات في سكوتلندا، وعلى شهادة الليسانس في إدارة الأعمال من جامعة القديس يوسف (بيروت).
يران كيجيجيان
مؤلف
يوكي موكو
UNICEF
ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في لبنان
إستهلت "يوكي موكو" مهمتها في بيروت كممثلة لمكتب يونيسف في لبنان في تموز عام 2019. تعمل يوكي على تنسيق المشورة في مجال السياسات والمساعدة التقنية وإدارة المعرفة لتعزيز صمود الأطفال والشباب والنساء ونموهم وحمايتهم ومشاركتهم في جهود التنمية الوطنية. كما امتدّ مجال عنايتها أيضا الى العمل الإنساني. السيدة يوكي موكو يابانية الجذور، حائزة على بكالوريوس في الإقتصاد المنزلي من جامعة المرأة اليابانية، وعلى درجة ماجيستير في التخطيط الإقليمي من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة الأميركية.
يوكي موكو